أعلنت القيادة المركزية الأمريكية تنفيذ ضربات عسكرية جديدة استهدفت عدة مواقع داخل إيران، وذلك ردًا على ما وصفته بـ”العدوان الإيراني المستمر ضد حركة الملاحة التجارية” في منطقة مضيق هرمز.
وقالت القيادة المركزية، في بيان، إن الضربات جاءت عقب الهجوم الأمريكي الذي نُفذ أمس ردًا على استهداف إيران للسفينة “إيفر لافلي” (M/V Ever Lovely)، مشيرة إلى أن طهران أُتيحت لها فرصة للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، لكنها لم تستجب لذلك.
وأضاف البيان أن القوات الإيرانية أطلقت صباح اليوم، في تمام الساعة 4:30 فجرًا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، طائرة مسيّرة هجومية أحادية الاتجاه أصابت الناقلة “كيكو” (M/T Kiku)، التي ترفع علم بنما، أثناء إبحارها بالقرب من مضيق هرمز، وكانت تحمل أكثر من مليوني برميل من النفط الخام.
وأوضح البيان أن الضربات الأمريكية استهدفت البنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي، ومنشآت تخزين الطائرات المسيّرة، إضافة إلى القدرات المستخدمة في زرع الألغام البحرية.
وأكدت القيادة المركزية الأمريكية، في ختام بيانها، استمرار حركة عبور السفن التجارية عبر مضيق هرمز، مشيرة إلى أن القوات الأمريكية تواصل حالة التأهب والجاهزية الكاملة، مع الاحتفاظ بالقدرة على تنفيذ ضربات حاسمة عند الضرورة.













