تواصل وزارة النقل تنفيذ خططها لتطوير منظومة السكك الحديدية والاعتماد على حلول الطاقة النظيفة، في إطار استراتيجية الدولة لرفع كفاءة البنية الأساسية لشبكة النقل وتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان.
وفي هذا السياق، أعلنت الشركة المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية “إرتراك” تنفيذ أول مزلقان سكة حديد في مصر يعمل بالطاقة الشمسية، تمهيدًا للتوسع في هذا النموذج على عدد من خطوط الشبكة خلال الفترة المقبلة.
وجاء الإعلان عن المشروع خلال أعمال الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة “إرتراك” برئاسة الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، حيث استعرضت الشركة أبرز نتائج أعمالها ومشروعاتها المنفذة خلال عام 2025 وخططها المستقبلية لدعم مشروعات تطوير السكك الحديدية.
وخلال الاجتماع، قدم المهندس إبراهيم عبدالحليم يسرى العضو المنتدب للشركة رئيس مجلس الإدارة، عرضًا تفصيليًا حول تنفيذ أول مزلقان سكة حديد يعمل بالطاقة الشمسية في مصر، وهو مزلقان الكيلو 27 على خط كفر داود – السادات.
وأوضح أن المشروع يمثل خطوة مهمة نحو إدخال تقنيات الطاقة النظيفة إلى منظومة السكك الحديدية، بما يسهم في خفض استهلاك الكهرباء وتقليل تكاليف التشغيل، إلى جانب تعزيز استدامة الخدمات المقدمة على الشبكة.
وأشار إلى أن الشركة تدرس التوسع في تطبيق هذه النوعية من المزلقانات خلال الفترة المقبلة في عدد من الخطوط المختلفة، بما يتماشى مع توجهات الدولة نحو التحول الأخضر واستخدام مصادر الطاقة المتجددة.













