أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بدء تشغيل المرحلة الثانية من مونوريل شرق النيل أمام جمهور الركاب، وذلك في المسافة من محطة استاد القاهرة بمدينة نصر حتى محطة المشير طنطاوي، اعتبارًا من صباح غد السبت.
وأوضح الوزير أن المرحلة الجديدة تضم 6 محطات هي: استاد القاهرة، هشام بركات، جامعة الأزهر، الحي السابع، المشير أحمد إسماعيل، وجيهان السادات، ليكتمل بذلك تشغيل مونوريل شرق النيل بالكامل من محطة استاد القاهرة وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بإجمالي 22 محطة، على أن يبدأ التشغيل يوميًا من الساعة السادسة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
وأكد كامل الوزير أن تشغيل المرحلة الثانية سيسهم بشكل كبير في تسهيل حركة تنقل المواطنين من القاهرة الكبرى (القاهرة – الجيزة – القليوبية) إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، من خلال التكامل مع الخط الثالث لمترو الأنفاق بمحطة استاد القاهرة.
وأشار إلى أن المشروع يعزز الربط بين المناطق السكنية والأحياء المختلفة بمدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، بالإضافة إلى ربطه بالعديد من المعالم الحيوية، مثل مراكز المؤتمرات والمعارض، والمستشفيات، والفنادق، والجامعات، والمدارس، والمولات التجارية، ومقرات الشركات، فضلًا عن الأندية الرياضية والاستادات.
ويخدم مونوريل شرق النيل عددًا من المناطق الحيوية، حيث تخدم محطة استاد القاهرة المنطقة الرياضية الكبرى بما تضمه من استاد القاهرة الدولي والصالات المغطاة، بينما تخدم محطة هشام بركات مناطق حيوية تضم مساجد ومستشفيات ومراكز طبية، وتغطي محطة جامعة الأزهر نطاقًا تعليميًا واسعًا يشمل الحرم الجامعي والمدن الجامعية.
كما تخدم محطة الحي السابع واحدة من أقدم المناطق السكنية والتجارية بمدينة نصر، في حين تخدم محطة المشير أحمد إسماعيل عددًا من المؤسسات والشركات، وتوفر محطة جيهان السادات الربط مع محاور مرورية رئيسية مثل محور شينزو آبي ومحور الوفاء والأمل.
ويأتي المشروع في إطار خطة الدولة للتوسع في وسائل النقل الجماعي الحديثة، وتقديم خدمات نقل متطورة تسهم في تقليل التكدس المروري وتحسين جودة الحياة للمواطنين.














