وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، اليوم الثلاثاء، برفقة وزير الخارجية عباس عراقجي، في زيارة رسمية تأتي عقب المحادثات التي جرت بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا بوساطة باكستانية.
وخلال الزيارة، التقى بزشكيان بالرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الوزراء شهباز شريف، حيث ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك، إلى جانب تطورات الملفات الإقليمية والدولية.
وأكد مدير العلاقات العامة بمكتب الرئاسة الإيرانية أن من بين أهداف الزيارة توجيه الشكر إلى الحكومة الباكستانية على جهودها في الوساطة، والتي ساهمت في تقريب وجهات النظر بين طهران وواشنطن، في ظل حراك دبلوماسي متسارع.
وتزامنت الزيارة مع إعلان إيران تشكيل 4 مجموعات عمل متخصصة تشمل ملفات رفع العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار، وآليات المراقبة والتنفيذ، في إطار التفاهمات الأخيرة.
كما كشفت طهران عن التوصل إلى آلية للمرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز، إلى جانب إنشاء وحدة لمنع النزاعات في لبنان، بمشاركة كل من باكستان وقطر.
يُذكر أن باكستان وقطر لعبتا دورًا بارزًا خلال الفترة الأخيرة في تقريب وجهات النظر بين إيران والولايات المتحدة، حيث شاركتا في المحادثات التي عُقدت في منتجع بورغنشتوك السويسري، والتي استمرت نحو 18 ساعة، ووصفت بالإيجابية.













