أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، أن القوات الإسرائيلية المنتشرة في جنوب لبنان تتمتع بحرية كاملة للتحرك ضد أي تهديد مباشر أو محتمل، مشددًا على أن الجيش مخول بإحباط أي خطر يستهدف جنوده أو سكان شمال إسرائيل.
وقال نتنياهو إن القوات الإسرائيلية لا تواجه أي قيود في التعامل مع التهديدات الأمنية، مضيفًا: «أقف خلف مقاتلينا، وتقف الأمة بأكملها خلفهم».
وأوضح أن إسرائيل ستواصل البقاء في ما تسميه «المنطقة الأمنية» داخل جنوب لبنان طالما استدعت الحاجة ذلك، معتبرًا أن الهدف من هذا الوجود هو حماية سكان شمال إسرائيل ومنع أي تهديدات محتملة.
وفي السياق ذاته، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر أن بلاده لن تسحب قواتها من المنطقة الأمنية التي أعلنتها من جانب واحد داخل الأراضي اللبنانية، مشيرًا إلى أن إسرائيل ستلتزم بوقف إطلاق النار ما دام لم يتم خرقه من جانب حزب الله.
وأضاف ساعر أن إسرائيل لا تسعى إلى التوسع داخل الأراضي اللبنانية، لكنها لن تعرض مواطنيها لخطر الهجمات أو محاولات التسلل عبر الحدود.
وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، رغم اتفاقات وقف إطلاق النار التي شهدت خروقات متكررة خلال الأسابيع الأخيرة، وسط خلافات بشأن طبيعة التحركات العسكرية والإجراءات الدفاعية في المنطقة.















